دبلوم علم النفس ورياض الأطفال

يُعد برنامج دبلوم علم النفس ورياض الأطفال أحد البرامج المهمة في الكلية ، حيث يسعى إلى تحقيق الكفاية التربوية لدى الطلاب والمعلمين والقيادات التربوية, بالإضافة إلى تقديم الخدمات والاستشارات النفسية والتربوية لجميع مؤسسات المجتمع, وساهمت الهيكلة الإدارية والتربوية الطموح لكلية الإمام الهادي على بلورة رؤية ورسالة وأهداف جديدة  ليواكب بها البرنامج أهم المستجدات والتطورات العالمية، ويقدم مجموعة من الخدمات النفسية والتربوية لجميع أقسام الكلية، ولطلاب البرنامج من  خلال مجموعة من المقررات التدريسية، والتي يقوم بتدريسها مجموعة من المتخصصين لتحقيق الكفاية التربوية. ولقد ساهمت الخدمات التي يُقدمها بالكلية إلى إبراز دوره الفاعل والمؤثر،   وتلبية لاحتياجات المجتمع التربوي في السودان, يسعى البرنامج إلى إعداد كوادر متوافقة نفسياً واجتماعياً ومهنياً لتسهم في بناء مجتمع المعرفة.
رؤيتنا:
التميز في تقديم البرامج الأكاديمية والخدمات النفسية والتربوية لخدمة المجتمع والريادة في البحث العلمي محلياً وإقليمياً وعالمياً.
رسالتنا:
تأهيل الكوادر أكاديمياً وتربوياً ونفسياً وفقاً لمعايير الجودة، مع الارتقاء بالبحث العلمي، والريادة في تقديم الخدمات النفسية والتربوية ، والتميز في خدمة المجتمع.
قيمنا:
– العدالة والنزاهة : الالتزام بالقوانين والمبادئ والأخلاقيات المنظمة لمهنة الأخصائي النفسي وتطبيقها.
– الشفافية : توفير المعلومات اللازمة بوضوح وموضوعية بهدف تسهيل إتخاذ القرارات وممارسة الأنشطة العلمية والتعليمية بفاعلية.
– الانتماء والمواطنة : تعزيز وتعميق روح الانتماء والولاء للوطن والكلية لدى أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلاب.
– القيادة والعمل بروح الفريق : تعزيز ثقافة العمل المؤسسي وتحمل المسؤولية والعمل بروح الفريق الواحد المبني على التعاون والتكافل لتحقيق أهداف القسم.
– الجودة : تطبيق معايير ضمان  الجودة بما يحقق مركزاً متميزاً للقسم.
– التميز : تميز البرنامج بتقديم مختلف المعارف والعلوم وتطوير المهارات المختلفة المؤهلة للطلبة ومواكبة المستجدات العلمية.
– الإبداع : تنمية مهارات الطلاب الإبداعية ومساعدتهم لتحقيق الريادة في تخصصهم.
– الشراكة : تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي بما يساهم بتطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب وتنمية قدراتهم ومساعدتهم بتقديم الخدمات النفسية.
أهداف البرنامج:
– فهم المحرك الأساسي والدافع النفسي للسلوكيات الشخصية.
– التعرف على مواطن القوة ومواطن الضعف لدى شخصية الأفراد.
– تقييم السلوك ومحاولة علاج السلوكيات المنحرفة للأفراد ومحاولة تعديل السلوك.
– اكتشاف الشرود الذهني لدى الأفراد.
_ محاولة تفسير السلوكيات الانسانية، وذلك من خلال فهم ودراسة النظريات السلوكية، ومحاولة تفسير هذه الظواهر السلوكية في العملية التربوية على أساس علمي.
مدة الدراسة:
 (6) فصول دراسية (فصلين في السنة الأولى المشتركة و(4) فصول في ( برنامج علم النفس و رياض الأطفال) قابل للتصعيد.

زيارة الممتحن الخارجي لبرنامج دبلوم علم النفس
طالبات دبلوم علم النفس
أسبوع الصحة النفسية
جانب من المحاضرات النظرية
كرنفال التخريج

شارك المحتوى عبر: