بكالوريوس علوم التمريض

يُعد برنامج بكالوريوس علوم التمريض علم  وفن يهتم بالفرد جسداً وعقلاً وروحاً، ويقدم خدمة مباشرة تهدف إلى استيفاء حاجات الفرد والأسرة والمجتمع في الصحة والمرض ، ويعمل التمريض على منح المرضى رعاية قائمة على الأدلة العلمية في تنفيذ جميع الإجراءات التي تساهم في تحسين الصحة وعلاج الأمراض ، لذلك صارت مهنة التمريض تقوم على أسس علمية، ومعارف و مهارات متخصصة، إذ تتضمن مجموعة من المبادئ المستمدة من العلوم الأساسية العامة والصحية والسلوكية، إضافة إلى علوم التمريض للعناية الشاملة بالمرضى. إن ممارسة التمريض الآمن المبني علي الأدلة و البراهين؛ وذلك بالتعاون مع باقي أعضاء الفريق الصحي، مما يساعد على حسن سير العمل، وتقدم المريض نحو الشفاء، ورفع روحه المعنوية.
يسعى برنامج بكالوريوس علوم التمريض إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات والقيم الأخلاقية. ويتم تحقيق ذلك من خلال جذب أعضاء هيئة التدريس النخبة، مع الاستفادة من البرامج التعليمية المقدمة لإعداد الطلاب لمهنتهم المهنية ، سواء في التمريض الطبي والجراحي ، والرعاية الحرجة وتمريض الطوارئ ، والتوليد وأمراض النساء ، وتمريض الأطفال، والتمريض النفسي والصحة العقلية ، إضافة إلى تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي في القطاعات الصحية إلى جانب توفير البحث العلمي الذي يخدم المجتمع ويواكب متطلبات الحاضر والمستقبل وفقًا لمعايير الجودة.
رؤيتنا:
يطمح القسم للوصول إلى الكفاءة والنظرة الشمولية لجودة الرعاية الصحية, وتخريج كوادر علمية مؤهلة لديهم كفاءة عالية في مجال مهنة التمريض لتلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية.
رسالتنا:
إعداد الطلاب لمهنة التمريض مع إكسابهم المبادئ الأساسية للتمريض والتقنيات التي يقوم عليها ليتمكنوا من تحقيق التقدم بشكل مستمر لتحسين جودة رعاية المرضى.
قيمنا:
– العدالة.
– الشفافية.
– النزاهة.
– الانتماء.
– التعاون.
– المهنية.
أهداف البرنامج:
– تخريج كوادر متميزة أكاديمياً ومهنياً وقادرة على تقديم خدمات التمريض المتكاملة بمستوى رفيع للفرد والأسرة والمجتمع.
– تهيئة بيئة تعليمية غنية ومميزة لتعليم الطلاب في قاعة المحاضرات وفي المعامل وفي أماكن التدريب السريري.
– تصميم برنامج تعليمي يواكب ويركز على الاحتياجات الصحية الموجهة لخدمة المجتمع.
– تمكين الخريجين من تطبيق الأسس والمبادئ النظرية المكتسبة من العلوم الأساسية ومن علوم التمريض لتطوير خطط عناية تمريضية شاملة تخدم الأفراد والأسر والمجتمعات.
– تزويد الخريجين بالمهارات القيادية والإدارية اللازمة لتقديم خدمات تمريضية عالية الجودة وفاعلة والتي تسهم بدورها في رفع شأن مهنة التمريض في مختلف تخصصات المهنة.
– إعداد الخريجين لممارسة مهنة التمريض استناداً للمعايير المهنية والأخلاقية والسلوكية التي تحافظ على حقوق المستفيدين من الخدمات التمريضية.
-تمكين الخريجين من الناحيتين الأكاديمية والإكلينيكية من متابعة التطورات الحديثة في مجالات الأبحاث العلمية والصحية وتكنولوجيا المعلومات الصحية والمساهمة في هذه المجالات على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
– تعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية بين الممرض كمقدم لخدمات العناية التمريضية والمجتمع كمستفيد من هذه الخدمات وذلك ضمن الإطار الثقافي والقيم والأعراف السائدة.
– المشاركة في تنمية الرعاية الصحية للأسر والمجتمعات عن طريق التعاون مع منظمات المجتمع وقطاعاته المختلفة.
– تنمية روح الفريق الصحي وتحمل المسئولية في أداء المهام التمريضية ( الوقائية والعلاجية منها )
– إجراء البحوث والدراسات التطبيقية في المجالات التمريضية والصحية.
– سد النقص الكمي والنوعي في خدمات التمريض مما يسهم فى تحسين الرعاية الصحية للمرضى والأصحاء وتحقيق رضا المستفيد.
– إكساب الطالب القدرات والمهارات المهنية المطلوبة في مجال علوم التمريض.
مدة دراسة برنامج بكالوريوس علوم التمريض:
– 8 فصول دراسية.
مجالات عمل تخصص التمريض:
– أخصائي تمريض.
– إستشاري.
– مشرف تمريض.
– أستاذ جامعي.
– مدرِّب سريري.
– معلِّم تمريض.
– مشرف مختبر.
– ممرِّض قانوني(رخصة مزاولة المهنة).
– ممرض جراحة.
– ممرض نساء وتوليد.
– ممرِّض أمومة وطفولة.
– الطوارئ والإصابات.
– غسيل الكلى.
– العناية المكثفة.
– العناية التلطيفية لمرضى السرطان.

د. محمود محمد - منسق التمريض
مختبر المهارات التمريضية
المختبر العملي لطلاب التمريض
المعمل التدريبي للطلاب
المشاركات الداخلية لطلاب التمريض لليوم العلاجي
المشاركة في اليوم الخيري للتبرع بالدم

شارك المحتوى عبر: