بكالوريوس الشرف تقانة المعلومات

تقانة المعلومات اختصاص واسع يهتم بالتقنية ونواحيها المتعلقة بدراسة، تصميم،تطوير، تفعيل، دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب بشكل خاص بتطبيقات وعتاد الحاسوب، وتهتم تقنية المعلومات باستخدام الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل، تخزين، حماية، معالجة، إرسال، والاسترجاع الآمن للمعلومات.
 يسعى برنامج تقانة المعلومات للمساهمة مباشرة في النمو الاقتصادي والتنمية في السودان ، و ذلك بإعداد خريجين معترف بهم دولياً وقادرين على المنافسة إقليميا في مجال تقنية المعلومات بدعم من الطرق الرائدة و المؤثرة المستخدمة في التعلم والتعليم ، والبحوث المؤثرة محلياً وإقليمياً ، والمشاركة المحلية الفعالة والسمعة الدولية.
تقنية المعلومات تتعامل مع الحواسيب الإلكترونية وبرمجيات الحاسوب لتحويل وتخزين وحماية ومعالجة المعلومات وأيضاً نقل واستعادة المعلومات، ولهذا السبب يدعى غالباً أخصائي الحواسيب والحوسبة بأخصائي تقنية المعلومات، أما القسم الذي يهتم بتقنيات الشبكيات والبرمجيات في شركة معينة يدعى قسم تقنية المعلومات.
توفر الكلية الريادة في البحث والابتكار، من خلال الأبحاث التطبيقية والمتفاعلة مع صناعة تقنية المعلومات في السودان. حيث تعمل العديد من المجموعات البحثية داخل الكلية وتخدم المجتمع من خلال الأبحاث التعاقدية، والخدمات الاستشارية، وتطوير التطبيقات والبرامج. وتشمل هذه المجموعات مجالات مثل حوسبة الهاتف المتنقل وعلوم البيانات التطبيقية والتقنيات والأنظمة الذكية.
رؤيتنا:
أن نصبح من ضمن كليات تقانة المعلومات المتميزة، سعياً إلى الاعتماد الأكاديمي محلياً وعالميا، ومواكبة التطور التكنولوجي في الحاسب الآلي وتقانة المعلومات وملاحقة متطلبات سوق العمل المحلية.
رسالتنا:
تقديم خدمات تعليمية متميزة مبنية على أحدث التطورات في علوم الحاسب وتقانة المعلومات وتخريج طلاب ذوي كفاءة علمية وأكاديمية ومنافسين ناجحين في سوق العمل.
قيمنا:
– الإتقان والجودة.
– العمل بروح الفريق.
– الأصالة.
– العدالة.
– المبادرة.
أهداف البرنامج:
– خدمة العملية التعليمية بشكل رئيس ومكثف لتخصصات علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لمرحلة البكالوريوس للطلاب والطالبات.
– توفير بيئة دراسية متميزة لمساعدة الطلاب على التحصيل العلمي الأمثل من خلال أحدث المعامل والفصول الدراسية.
-ربط الدراسات النظرية في تخصص علوم الحاسب وتقنية المعلومات بالممارسات والتطبيقات العملية.
-توجيه الخطط الدراسية في الأقسام العلمية لتوائم احتياجات ومتطلبات سوق العمل.
-تطوير مهارات الطلاب القيادية والريادية وتمليكهم آخر المستجدات في علوم الحاسب وتقنية المعلومات.
-خدمة العملية البحثية والدراسات العليا بشكل متوازن ليتوافق مع معطيات ضمان الجودة في العملية التعليمية وتحقيق الإعتماد الأكاديمي لبرامج وأقسام الكلية.
توفير مصادر التعلم والبحث العلمي من خلال مكتبة الجامعة ومن خلال قواعد البيانات البحثية العالمية.
-الحصول على الاعتماد الأكاديمي (وطنياً ودولياً) لجميع البرامج في الكلية.
-توجيه البحوث لمساعدة المجتمع المحلي وتحفيز الطلاب على المشاركة في البحوث.

د. خالد أحمد - منسق تقانة المعلومات
أعضاء هيئة التدريس والطلاب
معمل تقانة المعلومات
قاعة تقانة المعلومات

شارك المحتوى عبر: