بكالوريوس الشرف في العلوم الإدارية

العلوم الإدارية هي احدى العلوم التي تتبع التخصصات النظرية ، و تقوم على دراسة الإدارة وكل متطلباتها وتخصصاتها التي تعمل على اكتساب العديد من المهارات النظرية والتطبيقية المتعددة والمتنوعة ، لذلك كان الاهتمام بتخصصاتها المرغوبة والمطلوبة في سوق العمل ، إذ تفتح العديد من الوظائف للخريجين سواء في المشاريع الاستثمارية، أو البنوك، أو العمل في القطاعين الخاص والعام.
رؤيتنا:
المساهمة في صناعة مستقبل قطاع الأعمال، وتطوير الأفكار والمعارف والمهارات من خلال توفير فرص للإبداع والمبادرة، بل الارتقاء بمستوى الخدمات الموجهة إلى الطلاب.
رسالتنا:
السعي لتقديم كوادر على مستوى عالٍ من الكفاءة والابتكار والمهنية، من خلال بيئة أكاديمية وبحثية ذات شراكة مجتمعية، وبما يتوافق مع المعايير الأكاديمية الوطنية والدولية.
قيمنا:
الشفافية.
الأمانة.
الجودة.
الإبداع.
العمل الجماعي.
أهداف البرنامج:
– تزويد الطلاب بالمهارات المهنية الاحترافية عالية الأداء في مجال إدارة الموارد البشرية، التي تشمل: الإتصالات وتكنولوجيا الحاسب، والتفكير المنطقي الناقد لحل المشكلات، والإبداع والقيادة، والقدرة على العمل الجماعي.
– تعزيز القدرة على إعداد وتخطيط برامج القوى العاملة، ووضع استراتيجيات إدارة الموارد البشرية وتحليل الوظائف وتصميمها وتوصيفها، وإعادة هندسة الوظائف، واقتراح سياسات التوظيف على ضوء التغيرات البيئية والتقنية
– بناء الهوية البحثية وتحسين البحوث التطبيقية والابتكار لتلبية متطلبات التنمية المستدامة.
– تنويع مصادر التمويل وتحسين كفاءة الإنفاق.
المساهمة في خلق المعرفة عن طريق نشر أبحاث ذات جودة عالية.
– بناء أسس قوية من المعرفة النظرية والعملية في مجالات البرنامج لدى الطالب.
– إكساب الطالب المهارات والتقنيات الحديثة التي تمكنه من شغل الوظائف المحاسبية .
– تعزيز الأبعاد الأخلاقية ومبادئ المسئولية الاجتماعية لدى الطالب.
– تزويد الطلاب بالطرق والأساليب الفنية والإدارية المتبعة للتوظيف واختيار العاملين في المؤسسات و المنظمات، وأساسيات إدارة الأداء والمزايا والتعويضات والبدلات، وأنظمة تحفيز الموظفين، واستخدام البرامج التقنيه في سبيل تحقيق ذلك.
– تعزيز الشراكة والتبادل المعرفي وطنياً ودولياً.
اولاً :

برنامج بكالوريوس الشرف في إدارة الأعمال:
يُعرف تخصص إدارة الأعمال بأنه التخصص الذي يُعبِّر عن العمليات والأنشطة والمهام، والأمور التي تُنظِّم الأعمال بجميع أنواعها مثل: أعمال الشركات، والمؤسسات، والمنظمات، ويُزوِّد هذا التخصص طلابه بالكثير من المعلومات فيما يخص العديد من المجالات مثل مجال (الإدارة، والتمويل، والموارد البشرية، والمحاسبة ،وغيرها) ، و يهتم تخصص إدارة الأعمال بطريقة تأهيل وتدريب الأفراد لتنظيم أعمال الشركات أو المنشآت، عبر عدّة عمليات، منها: التوجيه، والمراقبة، والتخطيط، والتحكم، بدءاً من إعداد عائدات الضرائب إلى الإشراف على الموظفين، ليكتسب الطلاب في هذا التخصص معلومات تختصّ بعدة مجالات: كالإدارة، والمحاسبة، والتسويق، واتخاذ القرارات التجارية، والتنظيم، وإدارة الموارد البشرية.
ثانياً :
بكالوريوس الشرف في الموارد البشرية:
برنامج بكالوريوس الشرف في الموارد البشرية يختص بكل ما يتعلق بالموارد البشرية في بيئة العمل ، و التعريف بالقوانين واللوائح الخاصة بالمنظمات والشركات ، والإشراف عليهم، وتدريبهم، وتزويدهم بكافة الخدمات الإدارية، وصولاً إلى تقديم الاستشارات الخاصة بالعمل وغير ذلك من المهام، توجد إدارة الموارد البشرية في جميع مجالات العمل باختلاف حجمها وموقعها الجغرافي ونوع الصناعة، فلا يمكن إيجاد مجال عمل لا يشمل هذه الوظيفة الهامة.
زادت أهمية هذا التخصص في الأونة الأخيرة بسبب التقدم التكنولوجي الذي طرأ في مجال الأعمال في المؤسسات المختلفة، ويتعلق هذا التخصص بتأسيس الهيكل التنظيمي للشركات والمنظمات من خلال استقطاب أفضل وأمهر الموظفين والعمل على رفع مستوى المهارات لديهم لتحقيق أعلى درجات النجاح في المستقبل القريب والبعيد للشركة، مع ضرورة التطوير المستمر لهذه الموارد البشرية لتتماشى مع التطورات التكنولوجية والتقدم في سوق العمل.
ثالثاً :
بكالوريوس الشرف في إدارة التسويق:
يعد برنامج ادارة التسويق من التخصصات المهمة في حقل الأعمال التجارية الذي يتم من خلاله معرفة احتياجات السوق، والاهتمام برغبات العميل، والعمل على تلبية هذه الرغبات بالشكل الأمثل . ويهتم هذا التخصص بمختلف النشاطات التجارية اللازمة لتدفق السلع والخدمات من مصادر انتاجها إلى أسواق استهلاكها ,
يتميز البرنامج بطرح الاتصالات التسويقية على المستويين المحلي والعالمي بشكل متكامل من خلال خلق بيئة تعلم فريدة تعتمد على تجسير المعرفة مع السوق المحلي لتعزيز مهارات التسويق والتطور الذاتي والمهني في هذا الحقل ، والتسويق كوظيفة تنظيمية يوفر بيئة معرفية متنوعة تشمل النظريات والممارسات والتوجهات التسويقية الحديثة لتمكين الطلاب من خلق وتقديم منفعة التواصل بطرق عملية وأخلاقية. و يضيف هذا التخصص للطلاب تعليماً مبتكراً وتطبيقياً متميزاً يهدف إلى إعدادهم لوظائف قيادية مسؤولة في مؤسسات عامة وخاصة , ويعتمد أعضاء هيئة التدريس على الأفكار التي حصلوا عليها من خلال البحث والخبرة العملية لتزويد الطلاب بتعليم وثيق الصلة مبني على أسس متينة يعدهم لمناصب إدارية وقيادية عُليا في مجال الأعمال التجارية، وتتسم هذه المقررات بالابتكار وإمكانية التطبيق المستمر في مجال التسويق والإدارة.
رابعاً :
بكالوريوس الشرف في المحاسبة :
يقوم برنامج بكالوريوس الشرف في المحاسبة منذ إنشائه ، بجهود كبيرة لتحقيق أهدافه في التعليم والتدريب والاستشارات, وقد أثمرت تلك الجهود ثماراً طيبة تمثلت في توفير الكوادر المحاسبية والمالية المؤهلة لسد حاجات الوطن في القطاعين الحكومي والأهلي في مجال تخصص المحاسبة ، حيث ظل يعمل باستمرار على تطوير مهنة المراجعة في الوطن من خلال إقامة الندوات وورش العمل المتنوعة والمساهمة في دعم المحاسبين القانونيين. فدراسة المحاسبة في مرحلة البكالوريوس قد تأخذ أشكالاً متعددة يزود فيها الطالب بأساسيات ومفاهيم المحاسبة والمالية والمعارف والمهارات الأساسية لهذه التخصصات بالإضافة إلى التدريب الميداني ودراسة الحالات العملية.
مدة دراسة البرنامج:
8 فصول دراسية.
مجالات العمل للمتخصصين في برنامج بكالوريوس الشرف في إدارة الأعمال :
يتم تأهيل خريجي برنامج إدارة الأعمال للعمل في مختلف مجالات النشاط الإداري في منظمات الأعمال الاقتصادية والخدمية في قطاعات البنوك والوزارات والهيئات الحكومية الرسمية وغير الرسمية ، كما يمكن ممارسة التجارة وإقامة وإدارة المشروعات الخاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم، كما يمكن للخريجين أن يقوموا بتعليم إدارة الأعمال في مختلف المدارس والمؤسسات لغير المتخصصين في هذا المجال، فضلاً عن إمكانية مواصلة دراستهم العليا.
مدير حسابات ، تدقيق الحسابات ،البنوك ،شركات التأمين ، وزارة المالية ، دوائر ضريبة الدخل ، الشركات الصغيرة، والمتوسطة، والكبيرة ،إعداد الموازنات، والتقارير المالية، والقوائم المحاسبية مثل ضريبة الدخل ، مدير تسويق ، وكلاء مبيعات ، محلل ومقيم للسوق ، مدير العلامات التجارية ، مدير خدمات العملاء وغيرها من مجال تخصص البرنامج.
يعمل هذا البرنامج بالأساس على إعداد وتأهيل كوادر وطنية تتولى وظائف ومهام إدارة وتنمية الموارد البشرية, وتخطيط القوى العاملة في مختلف وحدات ومؤسسات القطاعين العام والخاص ، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف العلمية والتقنية والمهارات المهنية والتكنولوجية اللازمة للعمل بكفاءة واحترافية في مجال إدارة الموارد البشرية.:

د. عاجب الطيب - منسق العلوم الإدارية
أعضاء هيئة التدريس
مناقشات بحوث التخرج - إدارة أعمال
مناقشات بحوث التخرج - محاسبة
مناقشات بحوث التخرج - موارد بشرية
قاعة المحاضرات
طلاب العلوم الإدارية
قاعة طلاب العلوم الإدارية
معرض الكتاب للعلوم الإدارية - مجمع الملازمين

شارك المحتوى عبر: