إدارة الإعلام والعلاقات العامة

تعتبر إدارة الإعلام و العلاقات العامة من الإدارات المهمة في أي منظومة إدارية أو منشأة رسمية، وذلك لارتباطها بجميع الإدارات الداخلية والخارجية، فهي نافذة الكلية على المجتمع، وحلقة الوصل بينها وجمهورها الداخلي من العاملين والطلاب، وأداة تحقيق علاقات قوية ومتميزة بين إدارة الكلية والجمهور الخارجي من المؤسسات ،وشرائح المجتمع المختلفة. وتنبع أهمية دور الإدارة من كونها تهدف إلى خلق انطباع إيجابي، وتعزيز الصورة الذهنية الحسنة ،والسمعة الطيبة عن الكلية، من خلال الوظائف والمهام المناطة بها، لإبراز الصورة الحضارية لها، ولمنسوبيها، ومنجزاتها، ومشاريعها المستقبلية مع الجهات المختلفة التي تتعامل معها وكسب ثقتها واحترامها، وتوطيد العلاقات بين إدارات الكلية وأقسامها، والاهتمام بالتواصل الاجتماعي بينها، والإشراف على تنظيم المؤتمرات ،والندوات ،والملتقيات العلمية ،والمناسبات، و العمل على تحقيق السياسة الاتصالية للمؤسسة ، واظهار الوجه المشرق، والتشكيلات التابعة لها عبر تغطياتها الاخبارية، و من نشاطاتها الاخرى: الانفتاح على المؤسسات الصحفية ،ودوائر الدولة بما يعزز مكانة الكلية في المجتمع، واستقبال ومرافقة وفودها في حال تطلب اقامتهم أو مرافقتهم في جولة تفقدية، وخلق الانطباع المناسب والجيد عنها لدى الجمهور ،بالإضافة لنشر إعلاناتها، والتشكيلات التابعة لها، وخلق الوعي لدى العاملين بأهداف الكلية وتنمية هذا الوعي باستمرار. تحافظ الإدارة  على بروتوكول الكلية في استقبال الضيوف وتقديم التكريم لهم, وتقوم بإصدار لافتات التهاني ،والتعزية في المناسبات والوفيات.
واكبت إدارة الإعلام و العلاقات العامة تطور مسيرة الكلية منذ نشأتها، وأدت أدواراً هامةً في تفعيل علاقات الكلية مع المجتمع المحلي، وتنظيم علاقاتها الثقافية مع الجامعات والمراكز والمؤسسات العلمية والثقافية والتربوية.
إن عمل إدارة الإعلام و العلاقات العامة يمثل مجموعة متكاملة من العمل بمنظومة مهنية للاتصال باتجاهين بالاستعلام والإعلام، والتنسيق المستمر للعمل لتحقيق أهدافها عن طريق: البحث، والتخطيط، والاتصال، والتقييم، ومن المهام الرئيسة لها : الإسهام في وضع الاستراتيجيات العامة للكلية وتنفيذها، والإعداد، والتخطيط للسياسات المستقبلية ، نظراً لدورها وموقعها القيادي في الكلية، فهي حلقة الوصل الرئيسية التي تربط الكلية بكافة المؤسسات ،والجهات الرسمية ،والخاصة ،داخلياً وخارجياً، وهي التي تنقل صورة الكلية بهيبة وإجلال إلى المجتمع، داخل الجمهورية وخارجها.
رؤيتنا:
تعزيز التواصل الإعلامي بين الكلية والمجتمع الخارجي والداخلي، والتعريف برسالة الكلية الأكاديمية، والثقافية ،والبحثية ،ودورها في تنمية المجتمع ،ومواكبة مـنجزات الكلية ،وحراكها المعرفي .
رسالتنا:
تسعى إدارة الإعلام الى أن تكون حلقة وصل بين الكلية والمجتمع ،والمؤسسات الإعلامية ،والقطاعات الحكومية والخاصة، باستخدام أحدث الوسائل الإعلامية الحديثة ، وأن تــصل إلــى أقصـــــى درجات الاحتــرافيــــة في ذلك التواصل  .
اهدافنا:
– عكس الصورة الإيجابية المشرقة بما يتناسب مع مكانة الكلية بين الجامعات.
– نقل الوقائع والأحداث بشفافية ودقة ،وإبراز دور الكلية في وسائل الإعلام ؛من أجل بناء علاقة ثقة بين الكلية والمجتمع (الجهات التعلمية. القطاع الحكومي. القطاع الخاص) ووسائل الإعلام المختلفة.
– الرقي بالمؤتمرات والندوات من خلال التنظيم وإعداد المطبوعات الإعلامية ،والحملات الدعائية، والإعلانية ،إلى نظام مهني متميز لإنجاح كافة الفعاليات.
قيمنا:
أداء العمل الصحيح بطريقة صحيحة من أول مرة خالية من الأخطاء، وتحسينه بشكل مستمر، وإمتلاكه المتطلبات المعرفية والمهارية لإتقان أداء العمل بوضوح ،وشفافية ،ومصداقية.
هيكلة إدارة الإعلام والعلاقات العامة:
– يوجد وصف وظيفي لكل وحدة داخل الإدارة كما يلي:
– الإعلام والنشر
النشر عبر : صحف – إذاعة – تلفزيون– إعلام إلكتروني – وسائل إتصال متنوعة- الإشراف على الموقع الإلكتروني في المحتوى
العلاقات الثقافية
– تنظيم الاحتفالات– المنتديات – الندوات – السمنارات
العلاقات الخارجية
– الإتصال بالمؤسسات العامة والخاصة ،والمؤسسات ذات الصلة ،والملحقيات الثقافية داخل وخارج السودان.
البحوث والتوثيق
– أداء مسح شامل لمعرفة ايجابيات وسليبات الكلية ،بجانب التوثيق الإعلامي ” فيديو ، فوتوغرافي ، وغيرها”.

د.عبد المنعم المهل - مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة
د. خنساء الفاضل - نائب مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة
أ. حسام الدين حيدر - مساعد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة
د. آيات مجدي - مساعد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة
أ. منذر الكمالي - مساعد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة
أ. هاشم أحمد محمد- مساعد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة

شارك المحتوى عبر: