دبلوم تقنية شبكات الحاسوب

إن التطور الهائل الذي شهدته العقود الماضية في مجال علوم الحاسوب والمعلومات، وما رافق ذلك من تطور في مجال الاتصالات والشبكات والتكنولوجيا ،والذي كان له الأثر الكبير على حياتنا اليومية في شتى المجالات، نتيجة لذلك أُنشئ قسم شبكات الحاسوب في الكلية لمواكبة هذا التطور وترسيخ المفاهيم والنظريات المتعلقة بحقول المعرفة المرتبطة بشبكات الحاسوب.
يقوم القسم من خلال برنامج شبكات الحاسوب بتزويد الطلاب القدرة على تركيب وتنصيب وصيانة شبكات الحاسوب بمختلف أنواعها وإدارة مختلف المهام والعمليات في الشبكات وأجهزة هذه الشبكات إضافة إلى القدرة على التعامل مع أجهزة الشبكات الخاصة بشركات عالمية.
يسعى برنامج دبلوم شبكات الحاسوب والأنترنت لتقديم المفاهيم الأساسية لعلوم شبكات الحاسوب والأنترنت، حيث تمكن الخطة الدراسية في هذا البرنامج من التعرف على المصطلحات المختلفة في الشبكات كما يتم التعرف على طرق نقل المعلومات وعناوين( IP )وأنواع الشبكات والحوسبة، بالإضافة لذلك يتعرف الطلاب على نماذج (OSI )كما تتم دراسة كيفية تحديد الشبكات من خلال الطبقات، يدرس الطلاب أيضاً في هذا البرنامج :الشبكات السلكية واللاسلكية، وبروتوكولات الأنترنت ،والأدوات المستخدمة لإدارة وكشف أعطال الشبكات.
في نهاية هذا البرنامج سيفهم الطلاب الطرق المختلفة لـ( LANs) و(WANs )الموجودين في الشبكات ،كما سيتعرف على البروتكولات المستخدمة لتوفير الاتصالات الآمنة بين الشبكات وبين تصميم الشبكة والبروتكولات المستخدمة في امن الشبكات.  
رؤيتنا:
يحرص قسم شبكات الحاسوب بأن يكون بيئة تعليمية وبحثية متميزة من خلال توفير كل مايلزم من متطلبات أكاديمية وتجهيزات ومصادر تعليمية متقدمة، و من خلال اعداد مناهج دراسية شاملة ومتطورة قادرة على تخريج كفاءات مؤهلة ومختصه في مجال شبكات الحاسوب وتطبيقاته.
رسالتنا:
يسعى القسم للتميز من خلال إعداد المؤهلين والمختصين في مجال شبكات الحاسوب  قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل، كما ويسعى القسم إلى تقديم بحوث علمية متطورة ،وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية في مجالات شبكات الحاسوب المتنوعة بما يخدم قطاعات المجتمع المختلفة.
قيمنا:
_ العدالة.
_ الشفافية.
_ النزاهة.
_ التعاون.
_ الإبداع.
_ المهنية.
 أهداف البرنامج:
– إعداد كوادر مؤهلة علمياً وعملياً في مجال شبكات الحاسوب ، قادرين على المنافسة في سوق العمل وذلك من خلال إتباع الخطة الدراسية لهذا التخصص.
– إعتماد التفاعل والتكامل لبناء وإعداد تقنيين في مجال شبكات الحاسوب للتفاعل الإيجابي مع المجتمع.
– إكساب الخريج المهارات والخبرات التقنية المطلوبة لمزاولة العمل في مجال الشبكات والبرمجة باستخدام أحدث الوسائل.
لتحقيق هذه الأهداف فإن الخطة الدراسية لهذا البرنامج ترتكز على تاهيل وتدريب الطلاب في مجالات التقنية التالية:
– شبكات الحاسوب وأنواعها ومواصفاتها القياسية.
– دراسة الأنواع المختلفة لشبكات الحاسوب .

– تعريف الطلاب بنظم تشغيل الشبكات وطريقة إدارة الشبكة.
– تعريف الطلاب بطرق تصميم الشبكات وبرمجتها.
-مراقبة أداء شبكة الحاسوب وصيانتها.
– مفاهيم البرمجة.
– نظم قواعد البيانات.
مدة الدراسة:
(6 )فصول دراسية (فصلين في السنة الأولى المشتركة و(4) فصول في ( برنامج تقنية شبكات الحاسوب ) قابل للتصعيد.
مجالات عمل الخريجين:
أخصائي شبكات.
مهندس الشبكة.
مسؤول الدعم الفني للشبكة.
محلل شبكات.
مدير شبكات.
مساعد مهندس شبكات.
فني مكتب دعم تكنولوجيا المعلومات.
مسؤول تأمين الشبكة.
محلل الأمن السيبراني.
مهندس أنظمة.

أ. أمينة ولي الدين - منسق تقنية شبكات الحاسوب
معرض شبكات الحاسوب
الجانب العملي لتوصيلات شبكات الحاسوب
معمل ربط شبكات الحاسوب

شارك المحتوى عبر: