بكالوريوس الشرف في علم النفس ورياض الأطفال

إهتم علم النفس  بالبحث عن سلوك الفرد وصفاته ودراسة تصرّفاته الشّعوريّة أو اللاشعوريّة التي تصدر عنه بهدف تحقيق التفاعل والتّكيّف مع بيئته المحيطة به، ويهدف علم النّفس إلى فهم السّلوك الفردي وتفسيره وتنظيمه وضبطه، ويختصّ بدراسة النّفس البشريّة وحركاتها وتصرّفاتها، ويحاول تفسيرها وفهمها، ومعرفة مكنوناتها وأسرارها ورغباتها ودوافعها وآمالها؛ بهدف تكوين طرقٍ علميّةٍ تساعد في تعديل وتقويم مساوئها، وعلاج مشاكلها واضطراباتها، وتعزيز إيجابيّاتها وحسناتها. يعد بكالوريوس علم النفس ورياض الأطفال, أحد البرامج المهمة في الكلية ؛ حيث يسعى إلى تحقيق الكفاية التربوية لدى الطلاب والمعلمين والقيادات التربوية, بالإضافة إلى تقديم الخدمات والاستشارات النفسية والتربوية لجميع مؤسسات المجتمع, وساهمت الهيكلة الإدارية والتربوية الطموح لكلية الإمام الهادي على بلورة رؤية ورسالة وأهداف جديدة  ليواكب بها البرنامج أهم المستجدات والتطورات العالمية, ويقدم مجموعة من الخدمات النفسية والتربوية لجميع أقسام الكلية, ولطلاب البرنامج من  خلال مجموعة من المقررات التدريسية, والتي يقوم بتدريسها مجموعة من المتخصصين لتحقيق الكفاية التربوية. وقد ساهمت الخدمات التي يُقدمها بالكلية إلى إبراز دوره الفاعل والمؤثر,  وتلبية لاحتياجات المجتمع التربوي في السودان, يسعى البرنامج إلى إعداد كوادر متوافقة نفسياً واجتماعياً ومهنياً؛ لتسهم في بناء مجتمع المعرفة.
رؤيتنا:
التميز في تقديم البرامج الأكاديمية والخدمات النفسية والتربوية لخدمة المجتمع والريادة في البحث العلمي محلياً وإقليمياً وعالمياً.
رسالتنا:
تخريج الكفاءات المتميزة من المتخصصين في مجال علم النفس في إطار معتقدات ديننا الحنيف وتراثنا الأصيل مع مواكبة التطور العلمي الحديث والتوسع في البحوث العلمية ذات الصلة بتخصصات القسم وذلك من خلال إعداد الكوادر العلمية في مجال علم النفس من اختصاصيين أو معلمين أو باحثين, وتشجيع الدراسات العلمية, وتوفير الخدمات النفسية لأفراد المجتمع, ويتم ذلك من خلال برامج القسم المختلفة على مستوى المرحلة الجامعية أو الدارسات العليا.
قيمنا:
_الجودة والتميز.
_ الالتزام بالمعايير الأخلاقية المهنية والتربوية.
_ الموضوعية واعتماد الشفافية.
_ التعلم المستمر لهيئة التدريس بالقسم.
_ تنمية روح المسؤولية نحو المجتمع.
_ العمل بروح الفريق الواحد.
_ تشجيع كل المبادرات الذاتية والأبداعية.
أهدافنا:
_ أن يكون القسم رائد من حيث التميز في البرامج الأكاديمية والبحثية والإسهامات الثقافية.
_ أن ينال القسم ثقة المجتمع والمؤسسات العاملة في مجال علم النفس ورياض الأطفال.
_ الاستثمار الأمثل لموارد و إمكانيات القسم.
_ فهم المحرك الأساسي والدافع النفسي للسلوكيات الشخصية.
– التعرف على مواطن القوة ومواطن الضعف لدى شخصية الأفراد.
– تقييم السلوك ومحاولة علاج السلوكيات المنحرفة للأفراد ومحاولة تعديل السلوك.
– اكتشاف الشرود الذهني لدى الأفراد.
_ محاولة تفسير السلوكيات الانسانية، وذلك من خلال فهم ودراسة النظريات السلوكية، ومحاولة تفسير هذه الظواهر السلوكية في العملية التربوية على أساس علمي.

د. حامد أزرق- منسق علم النفس ورياض الأطفال
المجلس العلمي لإجازة النتيجة
مناقشة بحوث التخرج
خريجو علم النفس
سارة كشان - أخصائي نفسي وإعلامية وشاعرة
جانب من المحاضرات النظرية
أسبوع الصحة النفسية

شارك المحتوى عبر: