بكالوريوس الشرف في الدراسات الإسلامية

يُعد تخصص التربية في  الدراسات الإسلامية واحد من أهم التخصصات الجامعية ، الذي يقوم بأعظم رسالة وهي تدريس تعاليم الإسلام وعقيدته؛ فإن طلاب العلم تهوى إليه ، وتُعظم الرغبة في الانتماء إليه بدافع من الفطرة الإسلامية التي تميل إلى الدين وتنجذب للقرآن والسنة ، حيث يشمل هذا التخصص دراسة آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول وموضوعات العقيدة الإسلامية ، وأحكام الفقه الشرعي ما يخص باطن الإنسان وظاهره ، وعلاقة الإنسان بربه وعلاقته بأخيه ، وما ينظم حياة الأفراد والجماعات والأمم ، والتوحيد ، ، والفرائض وبقية التعاليم الإسلامية.
وانطلاقاً من تلك الأهمية فإن برنامج الدراسات الإسلامية حريص على أن تبقى الثقافة الإسلامية مسايرة لمستجدات العصر ،فضلاً عن الدور الكبيرِ في تعزيز الوسطية ومحاربة التطرُّف والغلو . لذلك اهتمت كلية الإمام الهادي منذ تأسيسها الأول بهذا البرنامج الذي بدأ بدبلوم الدراسات الإسلامية ” مجانا ” وقفاً لروح الإمام الشهيد الهادي المهدي أحد ركائز نشر الإسلام في جميع بقاع هذا الوطن ، ليتحول بعدها إلى برنامج بكالوريوس الدراسات الإسلامية واللغة العربية وبفضل الله تطور إلى برنامج بكالوريوس الشرف في التربية ” أدبي ” الدراسات الإسلامية,ومن ثم تدرج هذا القسم إلى أن وصل بفضل الله دراسات عليا,دبلوم تربية, وماجستير بالكورس , البحث في الدراسات الإسلامية.
رؤيتنا :
الريادة في العلوم الشرعية محلياً واقليمياً وعالمياً , معايير الجودة ، والإسهام في خدمة المجتمع ، وحفظ هوية الأمة الإسلامية.
رسالتنا:
إعداد كفاءات علمية متخصصة في الفقه المقارن, وفق معايير أكاديمية متميزة, و العناية بالبحث العلمي في مجال التخصص تأصيلا ومعاصرة, والإسهام في خدمة
أهداف البرنامج:
– غرس الأُسس المعرفية والاعتقادية والفقهية والأخلاقية والتعبدية.
– تكوين الشخصية العلمية والمتميزة في فهمها العميق والشامل للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والأحكام الشرعية المستنبطة منهما.
– العمل على تكوين الشخصية الإسلامية المتميزة , والتي تقوم بدورها في مجال الدعوة إلى الله ، ورسم صورة مثالية عن الإسلام في نفوس الآخرين.
– توظيف التقنيات الحديثة في التعامل مع مصادر المعرفة للتوصل إلى أفضل صورة لاكتساب المهارات الأكاديمية.
– تزويد المجتمع بكفاءات علمية مؤهلة في مجال الدراسات الإسلامية.
– الارتقاء بالبحث العلمي في الدراسات الإسلامية وفق منهجية علمية سليمة وتوظيفه للتعامل مع المستجدات بما يخدم المجتمع المسلم.
مدة دراسة البرنامج :
– 8 فصول دراسية (فصلين في السنة الأُولى المشتركة و6 فصول في ( برنامج الدراسات الإسلامية).
مجالات العمل للمتخصصين بالشريعة الإسلامية:
يتم تأهيل الطلاب خلال سنوات الدراسة في تخصص الشريعة الإسلامية لكي يصبح لديهم أدوات مهارية وخبرة ومعرفة كافية تمكنهم من العمل في العديد من الجهات المرموقة مثل:
– السلك القضائي.
 – التعليم الجامعي
– الهيئات الشرعية والرقابة في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية -الاستشارات الشرعية والقانونية. –
– التحقيق والادعاء العام
– الدعوة والإرشاد
د. بابكر الياس - منسق القسم

شارك المحتوى عبر: