المشاريع الطلابية المتميزة

المشروع Project :

هو أداة تقويم وتعلم معاً ،تعتمد على العمل الإجرائي المهاري ،والاستقصاء ،للوصول إلى نتائج، أو تفسيرات علمية ، يقوم فيه الطالب، أو مجموعة من الطلاب، بدراسة ظاهرة أو مشكلة ما أو فكرة علمية، بحيث يجمعون حولها المعلومات من مصادر مختلفة للوصول إلى نتائج معينة، أو الخروج بفكرة جديدة، أو اقتراح حلول علمية، ثم كتابة تقرير حول سير العمل في المشروع ونتائجه وما يرتبط به من توصيات، ويفضل أن يتميز المشروع بالابتكار أي أن فكرة المشروع جديدة تطبق لأول مرة ،أو إضافة فكرة جديدة لفكرة قائمة.

– أنواع المشاريع:

يتم تنفيذ المشروع من قِبل طالب ،أو جماعة من الطلاب لا يزيد عناصرها عن أربعة، وتنقسم المشاريع إلى الأنواع التالية:

– نموذج إجرائي:

وهو المشروع الذي يتطلب في نهايته إنتاج نموذج أو مجسم له القابلية للعمل الميكانيكي أو الالكتروني يدوياً أو كهربائياً مثل:تصميم جهاز معين – عمل نموذج متحرك.

– بحث إجرائي:

وهو المشروع الذي يعتمد على دراسة بحثية لجمع البيانات حول ظاهرة معينة أو قضية علمية جدلية أو تأكيد نظرية علمية مثل: ظاهرة تلوث محددة – ظاهرة كونية – نظريات العلاقات العكسية والطردية- نظرية فيثاغورث، المقاييس الإحصائية.

– تجربة عملية:

وهو المشروع الذي ينفذ من خلال التجريب العملي المخبري أو الحقلي مثل: دراسة العوامل المؤثرة على نمو النباتات أو انقراض بعض الكائنات الحية – التفاعل الكيميائي لمواد أو مركبات معينة.

ويمكن للطالب توظيف أكثر من نموذج في تنفيذ مشروعه. كما ان من الأهمية توعية الطلاب باحتياطات الأمن والسلامة ،وتدريبهم على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة وخاصة أثناء التجريب العملي عند استخدامه للأدوات والمواد المختلفة.

منشط أسبوع المهندس
مشاريع الخريجين
مشاريع هندسة الإلكترونيات

شارك المحتوى عبر: